فصل: الباب الثاني في الاعتصام بالكتاب والسنة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الباب الثاني في الاعتصام بالكتاب والسنة

870 - يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا‏:‏ كتاب الله، وعترتي أهل بيتي‏.‏

‏(‏ن عن جابر‏)‏‏.‏

871 - أيها الناس قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي‏.‏

‏(‏ت عن جابر‏)‏‏.‏

872 - إني تارك فيكم خليفتين، كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض‏.‏

‏(‏حم طب عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

873 - إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما‏.‏

‏(‏ت عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

874 - أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن أمر عليكم عبد حبشي فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة‏.‏

‏(‏حم د ت ه ك عن العرباض بن سارية‏)‏‏.‏

875 - خلفت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض‏.‏

‏(‏أبو بكر الشافعي في الغيلانيات عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

876 - تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

877 - ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني وهو متكئ على أريكته فيقول بيننا وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه حلالا استحللناه وما وجدنا فيه حراما حرمناه وإن ما حرم رسول الله كما حرم الله‏.‏

‏(‏ت عن المقدام بن معد يكرب‏)‏‏.‏

878 - لا أعرفن ما يحدث أحدكم عني الحديث وهو متكئ على أريكته فيقول اقرأ قرآنا ما قيل من قول حسن فأنا قلته‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

879 - لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول لا أدري ما وجدناه في كتاب الله اتبعناه‏.‏

‏(‏حم د ت ه ك عن أبي رافع‏)‏‏.‏

880 - ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السباع ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه فإن لم يقروه فله أن يغصبهم بمثل قراه‏.‏

‏(‏حم د عن المقدام بن معد يكرب‏)‏‏.‏

881 - أيحسب أحدكم متكئا على أريكته أن الله تعالى لم يحرم شيئا إلا ما في هذا القرآن، ألا وإني والله قد أمرت ووعظت ونهيت عن أشياء، إنها كمثل القرآن أو أكثر وإن الله تعالى لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن ولا ضرب نسائهم ولا أكل ثمارهم إذا أعطوكم الذي عليهم‏.‏

‏(‏د عن العرباض‏)‏‏.‏

882 - يوشك أن يقعد الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله‏.‏

‏(‏حم ه ك عن المقداد‏)‏‏.‏

883 - أيتلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم‏.‏

‏(‏م عن محمود بن لبيد‏)‏‏.‏

884 - القائم بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن محمد بن عجلان عن أبيه‏)‏‏.‏

885 - ما أمرتكم به فخذوه وما نهيتكم عنه فانتهوا‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

886 - من فارق الجماعة شبرا فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه‏.‏

‏(‏حم د ك عن أبي ذر‏)‏‏.‏

887 - إنها ستكون فتنة قيل فما المخرج منها قال كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر من بعدكم وحكم ما بينكم هوالفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى من غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم هو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تشبع منه العلماء ولا تلتبس به الألسن ولا يخلق عن الرد ولا تنقضي عجائبه هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته عن أن قالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد من قال به صدق ومن حكم به عدل ومن عمل به أجر ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم‏.‏

‏(‏ت عن علي‏)‏‏.‏

888 - أبشروا فإن هذا القرآن طرفه بيده الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا ولن تضلوا بعده أبدا‏.‏

‏(‏طب عن جبير‏)‏‏.‏

889 - أتاني جبريل فقال يا محمد إن الأمة مفتونة بعدك قلت له فما المخرج يا جبريل قال كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم وهو حبل الله المتين وهو الصراط المستقيم وهو قول فصل ليس بالهزل إن القرآن لا يليه من جبار فيعمل بغيره إلا قصمه الله ولا يبتغي علما سواه إلا أضله الله ولا يخلق عن رده وهو الذي لا تفنى عجائبه من يقل به يصدق ومن يحكم به يعدل ومن يعمل به يؤجر ومن يقسم به يقسط‏.‏

‏(‏حم عن علي‏)‏‏.‏

890 - اقرؤا كما علمتم فإنما أهلك من كان قبلكم اختلافهم على أنبيائهم‏.‏

‏(‏ابن جرير في تفسيره عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

891 - أما إنه لم تهلك الأمم قبلكم حتى وقعوا في مثل هذا يضربون القرآن بعضه ببعض ما كان من حلال فأحلوه وما كان من حرام فحرموه وما كان من متشابه فآمنوا به‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

892 - إن أحبكم إلي وأقربكم مني الذي يلحقني على العهد الذي فارقني عليه‏.‏

‏(‏ع عن أبي ذر‏)‏‏.‏

893 - إن بني إسرائيل كتبوا كتابا فاتبعوه وتركوا التوراة‏.‏

‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

894 - لا تختلفوا فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا‏.‏

‏(‏خ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

895 - لا تختلفوا فتختلف قلوبكم‏.‏

‏(‏حم د ن عن البراء‏)‏‏.‏

896 - مثلي كمثل رجل استوقد نارا فلما أضاءت ما حولها جعل الفراش وهذه الدواب ‏(‏وفي المنتخب الجنادب يقعن - ضرب من الجراد مجمع‏)‏ التي يقعن في النار يقعن فيها وجعل يحجزهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فذلك مثلي ومثلكم أنا آخذ بحجزكم عن النار هلم عن النار هلم عن النار فتغلبوني فتقتحمون فيها‏.‏

‏(‏حم ق ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

897 - مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء وأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا ورعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به‏.‏

‏(‏ق عن أبي موسى‏)‏‏.‏

898 - أما بعد أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد م عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

899 - أحب الأديان إلى الله الحنيفية السمحة‏.‏

‏(‏حم خد طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

900 - بعثت بالحنيفية السمحة ومن خالف سنتي فليس مني‏.‏

‏(‏خط عن جابر‏)‏‏.‏

901 - إذا ذكر أصحابي فأمسكوا وإذا ذكرت النجوم فأمسكوا وإذا ذكر القدر فأمسكوا‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود وعن ثوبان‏)‏ ‏(‏عد عن عمر‏)‏‏.‏

902 - إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر منه أشعاركم وأبشاركم وترون أنه بعيد منكم فأنا أبعدكم منه ‏(‏كذا وفي المنتخب عنه‏)‏‏.‏

‏(‏حم ع أبي أسيد أو أبي حميد‏)‏‏.‏

903 - إذا ظهرت البدع ولعن آخر هذه الأمة أولها فمن كان عنده علم فلينشره فإن كاتم العلم يومئذ ككاتم ما أنزل الله على محمد‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن معاذ‏)‏‏.‏

904 - إذا كان آخر الزمان واختلفت الأهواء فعليكم بدين أهل البادية والنساء‏.‏

‏(‏حب في الضعفاء فر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

905 - إذا لعن آخر هذه الأمة أولها فمن كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله عز وجل علي‏.‏

‏(‏ه عن جابر‏)‏‏.‏

906 - أطيعوني ما كنت بين أظهركم وعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه‏.‏

‏(‏طب عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

907 - اعرضوا حديثي على كتاب الله فإن وافقه فهو مني وأنا قلته‏.‏

‏(‏طب عن ثوبان‏)‏‏.‏

908 - اعلم يا بلال أنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا‏.‏

‏(‏ت عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

909 - إن أمتي لن تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم‏.‏

‏(‏ه عن أنس‏)‏‏.‏

910 - السنة سنتان من نبي أو من إمام عادل‏.‏

‏(‏فر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

911 - صاحب السنة إن عمل خيرا قبل منه وإن خلط غفر له‏.‏

‏(‏خط في المؤتلف عن ابن عمر‏)‏‏.‏

912 - إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم في الكتاب‏.‏

‏(‏م عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

913 - إنكم اليوم على دين وإني مكاثر بكم الأمم فلا تمشوا بعدي القهقرى‏.‏

‏(‏حم عن جابر‏)‏‏.‏

914 - مثلي ومثل ما بعثني الله به كمثل رجل أتى قوما فقال يا قوم إني رأيت الجيش بعيني وإني أنا النذير العريان فالنجاء النجاء فأطاعته طائفة من قوم فأدلجوا وانطلقوا على مهلهم فنجوا وكذبته طائفة منهم فأصبحوا مكانهم فصبحهم الجيش فأهلكهم واجتاحهم فذلك مثل من أطاعني واتبع ما جئت به ومثل من عصاني وكذب بما جئت به من الحق‏.‏

‏(‏ق عن أبي موسى‏)‏‏.‏

915 - تعمل هذه الأمة برهة من كتاب الله ثم تعمل برهة بسنة رسول الله ثم تعمل بالرأي فإذا عملوا بالرأي فقد ضلوا واضلوا‏.‏

‏(‏ع عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

916 - ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه‏.‏

‏(‏حم م ن ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

917 - سألت ربي فيما يختلف فيه أصحابي من بعدي فأوحى إلي يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء بعضها أضوأ من بعض فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى‏.‏

‏(‏السجزي في الإبانة وابن عساكر عن عمر‏)‏‏.‏

918 - لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم المولدون وأبناء سبايا الأمم التي كانت بنو إسرائيل تسبيها فقالوا بالرأي فضلوا وأضلوا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

919 - ستكون بعدي هنات وهنات فمن رأيتموه فارق الجماعة أو يريد أن يفرق أمر أمة محمد كائنا من كان فاقتلوه فإن يد الله على الجماعة وإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض‏.‏

‏(‏ن حب عن عرفجة‏)‏‏.‏

920 - أذهبتم من عندي جميعا وجئتم متفرقين إنما أهلك من كان قبلكم الفرقة‏.‏

‏(‏حم عن سعد‏)‏‏.‏

921 - ضرب الله مثلا صراطا مستقيما وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة وعلى الأبواب ستور مرخاة وعلى باب الصراط داع يقول يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعا ولا تتعوجوا وداع يدعو من فوق الصراط فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب قال ويحك لا تفتحه فإنك إن تفتحه تلجه فالصراط الإسلام والسوران حدود الله والأبواب المفتحة محارم الله وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله والداعي من فوق واعظ الله في قلب كل مسلم‏.‏

‏(‏حم ك عن النواس‏)‏‏.‏

922 - قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد‏.‏

‏(‏حم ه ك عن عرباض‏)‏‏.‏

923 - كتاب الله هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض‏.‏

‏(‏ش وابن جرير عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

924 - كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط‏.‏

‏(‏البزار طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

925 - كيف أنتم إذا كنتم من دينكم مثل القمر ليلة البدر لا يبصره منكم إلا البصير‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

926 - كيف بكم إذا كنتم من دينكم كرؤية الهلال‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

927 - لو نزل موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم أنا حظكم من النبيين وأنتم حظي من الأمم‏.‏

‏(‏هب عن عبد الله بن الحارث‏)‏‏.‏

928 - ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا واحدة قالوا من هي يا رسول الله قال ما أنا عليه وأصحابي‏.‏

‏(‏ق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

929 - ما اختلفت أمة بعد نبيها إلا ظهر أهل باطلها على أهل حقها‏.‏

‏(‏طس عن عمر‏)‏‏.‏

930 - من اتبع كتاب الله هداه من الضلال ووقاه سوء الحساب يوم القيامة‏.‏

‏(‏طس عن ابن عباس‏)‏‏.‏

931 - من أجل سلطان الله أجله الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

932 - من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله‏.‏

‏(‏ت عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

933 - من أحيا سنتي فقد أحبني ومن أحبني كان معي في الجنة‏.‏

‏(‏السجزي عن أنس‏)‏‏.‏

934 - من أخذ بسنتي فهو مني ومن رغب عن سنتي فليس مني‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

935 - من تمسك بالسنة دخل الجنة‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن عائشة‏)‏‏.‏

936 - المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

937 - المتمسك بسنتي عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

938 - يا أيها الناس لا تعلقوا ‏(‏كذا وفي المنتخب لا تمسكوا‏)‏ علي بواحدة ما أحللت إلا ما أحل الله وما حرمت إلا ما حرم الله تعالى‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عائشة‏)‏‏.‏

939 - ما اختلط حبي بقلب عبد إلا حرم الله جسده على النار‏.‏

‏(‏حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

940 - أبشروا أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وأن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا‏.‏

‏(‏ش طب حب عن أبي شريج الخزاعي‏)‏‏.‏

941 - إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم ولكن رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تخافون من أعمالكم فاحذروا إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيكم إن كل مسلم أخو المسلم المسلمون أخوة ولا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس ولا تظلموا ولا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض‏.‏

‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

942 - إني تارك فيكم كتاب الله هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على الضلالة‏.‏

‏(‏ش حب عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

943 - إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض‏.‏

‏(‏البارودي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

944 - إني أوشك أن أدعى فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإن اللطيف الخبير خبرني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما‏.‏

‏(‏ش وابن سعد حم ع عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

945 - إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به بعدي لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض‏.‏

‏(‏عبد الله بن حميد وابن الأنباري عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

946 - إني لكم فرط إنكم واردون علي الحوض عرضه ما بين صنعاء إلى بصرى فيه عدد الكواكب من قدحان الذهب والفضة فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين قيل وما الثقلان يا رسول الله قال الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به لن تزلوا ولا تضلوا، والأصغر عترتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض وسألت لهما ذلك ربي ولا تقدموهما فتهلكوا ولا تعلموهما فإنهما أعلم منكم‏.‏

‏(‏طب عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

947 - إني تارك فيكم خليفتين، كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض‏.‏

‏(‏حم طب ص عن زيد بن ثابت‏)‏ ‏(‏طب عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

948 - تركت فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم كتاب الله وعترتي أهل بيتي‏.‏

‏(‏ش والخطيب في المتفق والمفترق عن جابر‏)‏‏.‏

949 - إني قد خلفت فيكم ما لن تضلوا بعدهما ما أخذتم بهما أوعملتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض‏.‏

‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

950 - أيها الناس إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي أمرين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض‏.‏

‏(‏ع طب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

951 - أيها الناس إني تارك فيكم أمرين لن تضلوا إن اتبعتموهما كتاب الله وأهل بيتي عترتي تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم من كنت مولاه فعلي مولاه‏.‏

‏(‏ك عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

952 - كأني قد دعيت فأجبت إني تارك فيكم الثقلين، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما‏.‏

‏(‏ع طب عن أبي سعيد‏)‏ ‏؟‏‏؟‏

953 - كأني قد دعيت فأجبت إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه‏.‏

‏(‏طب ك عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

954 - يا أيها الناس إني تارك ‏(‏ن قد تركت‏)‏ فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه‏.‏

‏(‏ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

955 - كتاب الله وسنتي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض‏.‏

‏(‏أبوالنصر السجزي في الإبانة وقال غريب جدا عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

956 - كتاب الله هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض‏.‏

‏(‏ش وابن جرير عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

957 - إني لا أجد لنبي إلا نصف عمر الذي كان قبله وإني أوشك أن أدعى فأجيب فما أنتم قائلون قالوا نصحت قال أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأن الجنة حق وأن النار حق وأن البعث بعد الموت حق قالوا نشهد قال وأنا أشهد معكم ألا هل تسمعون فإني فرطكم على الحوض وأنتم واردون علي الحوض وإن عرضه أبعد ما بين صنعاء وبصرى فيه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين قالوا وما الثقلان يا رسول الله قال كتاب الله طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا والآخر عترتي وأن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فسألت ذلك لهما ربي فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما‏.‏ فتهلكوا ولا تعلوهم فإنهم أعلم منكم من كنت أولى به من نفسه فعلي وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه‏.‏

‏(‏طب عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

958 - يا أيها الناس إني قد نبأني اللطيف الخبير إنه لن يعمر نبي إلا نصف عمر الذي يليه من قبله وإني قد يوشك أن أدعى فأجيب وإني مسؤول وإنكم مسؤولون فما أنتم قائلون قالوا نشهد أنك قد بلغت ورسوله وأن جنته حق وناره حق وأن الموت حق وأن البعث حق بعد الموت وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فهذا مولاه يعني عليا اللهم وال من والاه وعاد من عاداه يا أيها الناس إني فرطكم وإنكم واردون علي الحوض أعرض ما بين بصرى إلى صنعاء فيه عدد النجوم قدحان من فضة وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما الثقل الأكبر كتاب الله عز وجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا وعترتي أهل بيتي فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض‏.‏

‏(‏الحكيم طب عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد‏)‏‏.‏

959 - يا أيها الناس إنه لم يبعث نبي قط إلا عاش نصف ما عاش الذي قبله وإني أوشك أن أدعى فأجيب وإني تارك فيكم ما لن تضلوا بعده كتاب الله‏.‏

‏(‏طب عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

960 - أطيعوني ما دمت بين أظهركم فإذا ذهبت فعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه فإنه سيأتي زمان يسري على القرآن في ليلة فيسلخ ‏(‏في المنتخب - فينسخ‏)‏ من القلوب والمصاحف‏.‏

‏(‏الديلمي عن معاذ‏)‏‏.‏

961 - أنا محمد النبي الأمي أنا محمد النبي الأمي أنا محمد النبي الأمي ولا نبي بعدي أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه وعلمت كم خزنة النار حملة العرش وبحوة ‏(‏كذا‏)‏ ربي وعوفيت وعوفيت أمتي فاسمعوا وأطيعوا ما دمت فيكم فإذا ذهب بي فعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

962 - إن أفضل الحديث كتاب الله وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ومن ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا أو ضياعا فعلي‏.‏

‏(‏طس عن جابر‏)‏‏.‏

963 - أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة‏.‏

‏(‏حم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

964 - اعملوا بكتاب الله فما أشتبه عليكم فاسألوا أهل العلم يخبروكم وآمنوا بالتوراة والانجيل وآمنوا بالفرقان فإن فيه البيان وهو الشافع وهو المشفع والماحل والمصدق‏.‏

‏(‏ك عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

965 - اعملوا بالقرآن أحلوا حلاله وحرموا حرامه واقتدوا به ولا تكفروا بشيء منه وما تشابه عليكم منه فردوه إلى الله عز وجل وإلى أولي العلم من بعدي كيما يخبروكم وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور وما أوتي النبيون من ربهم وليسعكم القرآن وما فيه من البيان فإنه شافع مشفع وما حل ‏(‏أي خصم مجادل 12 مجمع‏)‏ مصدق ألا وإن لكل آية نورا يوم القيامة ألا وإني أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول وأعطيت طه والطواسين من ألواح موسى وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش وأعطيت المفصل نافلة‏.‏

‏(‏محمد بن نصر طب ك ق كر عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

966 - عليكم بالقرآن فإنه كلام رب العالمين هو منه فآمنوا بمتشابهه واعتبروا بأمثاله

‏(‏الديلمي عن جابر‏)‏ وفيه الكديمي أبهذا أمرتم ولهذا خلقتم أن تضربوا كتاب الله بعضا ببعض انظروا ما أمرتم به فاتبعوه وما نهيتم عنه فانتهوا‏.‏

‏(‏نصر المقدسي في الحجة عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

967 - أبهذا أمرتم أو بهذا عنيتم إنما هلك الذين من قبلكم بأشباه هذا ضربوا كتاب الله بعضه ببعض أمركم الله بأمر فاتبعوا ونهاكم عن شيء فانتهوا‏.‏

‏(‏قط في الأفراد والشيرازي في الألقاب عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى قوما يتراجعون في القدر قال فذكره‏.‏

968 - أبهذا أمرتم أم بهذا أرسلت إليكم إنما هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر عزمت عليكم أن لا تنازعوا فيه‏.‏

‏(‏ت حسن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

969 - أبهذا بعثتم أم بهذا أمرتم ألا لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض‏.‏

‏(‏بز وابن الضريس طس عن أبي سعيد مثله‏)‏‏.‏

970 - إنما هلك من كان قبلكم بهذا ضربوا كتاب الله بعضه بعضا وإنما نزل كتاب الله يصدق بعضه بعضا ولا يكذب بعضه بعضا ما علمتم فيه فقولوا وما جهلتم فكلوه إلى عالمه‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

971 - إنما أهلك من كان قبلكم الإختلاف‏.‏

‏(‏حب ك عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

972 - ذروني ما تركتكم فإنما أهلك من كان قبلكم اختلافهم على أنبيائهم فما أمرتكم به من شيء فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ما استطعتم‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

973 - ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فما أمرتكم به من شيء فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فانتهوا‏.‏

‏(‏طس عن المغيرة‏)‏‏.‏

974 - ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فما أمرتم به فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتم عنه فانتهوا وما أخبرتكم به أنه من عند الله فهولاشك فيه‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

975 - لو أني أحرم عليكم لاحترقتم وإن تحريم الأشياء لا تطيقه الجبال‏.‏

‏(‏طب عن سمرة‏)‏‏.‏

976 - سيكون ناس من أمتي يضربون القرآن بعضه ببعض ليبطلوه ويتبعون ما تشابه منه ويزعمون أن لهم في أمر ربهم سبيلا ولكل دين مجوس وهم مجوس أمتي وكلاب النار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن البحتري بن عبيد عن أبيه عن أبي هريرة‏)‏ *والبحتري متروك*‏.‏

977 - مالكم تضربون كتاب الله بعضه ببعض بهذا هلك من كان قبلكم‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

978 - مهلا يا قوم بهذا هلكت الأمم من قبلكم باختلافهم على أنبيائهم وضربهم الكتب بعضها ببعض إن القرآن لم ينزل يكذب بعضه بعضا بل يصدق بعضه بعضا فما عرفتم منه فاعملوا وما جهلتم منه فردوه إلى عالمه‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

979 - إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم‏.‏

‏(‏حم خ م د ن ه عن عائشة‏)‏‏.‏

980 - إن الله عز وجل فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تقربوها وترك أشياء غير نسيان رحمة لكم فلا تبحثوا عنها‏.‏

‏(‏طب حل ق عن أبي ثعلبة الخشني‏)‏‏.‏

981 - إن الله عز وجل افترض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وسكت عن كثير من غير نسيان فلا تكلفوها رحمة لكم فاقبلوها‏.‏

‏(‏طس عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

982 - أيحسب أحدكم متكئا على أريكته أن الله تعالى لم يحرم شيئا إلا ما في هذا ألا وإني قد أمرت ووعظت ونهيت عن أشياء، وإنها كمثل القرآن أو أكثر، وإن الله عز وجل لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن ولا ضرب نسائهم ولا أكل ثمارهم إذا أعطوكم الذي عليهم‏.‏

‏(‏د ق عن العرباض بن سارية‏)‏‏.‏

983 - عسى أحدكم أن يكذبني وهو متكئ على أريكته يبلغه الحديث عني فيقول ما قال ذا رسول الله دع هذا وهات ما في القرآن‏.‏

‏(‏أبونصر السجزي في الابانة* وقال غريب* عن جابر‏)‏، ‏(‏أبونصر عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

984 - ماذا يحل لكم من أموال المعاهدين بغير حقها يقولون ما وجدنا في كتاب الله من حلال أحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإني أحرم أموال المعاهدين وكل ذي ناب من السباع وما سخر من الدواب إلا ما سمى الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب عن المقدام‏)‏‏.‏